اللجان

اللجنة التنفيذية

هدف اللجنة:

 مساعدة ومساندة الإدارة التنفيذية في دراسة واتخاذ القرارات والتوصيات التي من شأنها تحقيق مصلحة الجمعية، وكذلك مساعدة المجلس على الوفاء بمسؤولياته تجاه الجمعية.

الاختصاصات:

  • تنفيذ توجيهات وقرارات المجلس ودراسة ما يحال إليها من قبله.
  • مراجعة الخطة السنوية لأعمال الجمعية المقدمة من الرئيس التنفيذي، ووضع التوصيات المناسبة عند رفعها إلى المجلس.
  •  الإشراف العام على إعداد الميزانية والحسابات الختامية ومشروع الموازنة التقديرية واقتراح تخصيص الاحتياطات.
  •  المناقلة بين بنود الموزانة التقديرية للجمعية حسب لائحة الصلاحيات.
  •  إقرار اللوائح والضوابط اللازمة لتسيير عمل الجمعية.
  • تكوين اللجان المؤقتة، من أعضائها أو من غيرهم.
  • الترشيح على منصب الرئيس التنفيذي والمدير والمالي واقتراح إنهاء خدماته.
  • تقييم الأداء الوظيفي للرئيس التنفيذي للجمعية واقتراح المكافأة السنوية له.
  • إقرار التوصية حيال صرف المكافآت السنوية للعاملين في الجمعية.
  • إقرار التوصية حيال منح المكافآت التشجيعية الاستثنائية لمديري الإدارات على الإبداع والتطوير غير المتوقع.
  •  الإشراف على إعداد التقرير السنوي عن أعمال الجمعية.

الأعضاء:

  1. أ. محمد سمير بحراوي (الرئيس).

  2. د. فيصل عبدالرحمن أسرة (عضو).

  3. أ. محمد عبدالرحمن مؤمنة (عضو).

 

لجنة الاستثمار

هدف اللجنة:

الإشراف على بناء وتفعيل السياسة الاستثمارية للجمعية وتحديد استراتيجات الاستثمار والمبادئ التوجيهية الخاصة بتصنيف وتقييم الأصول االاستثمارية وفق استراتيجية الجمعية المعتمدة.

الاختصاصات:

  • تطوير برنامج وخطة متكاملة خلال دورة المجلس لإدارة وتطوير استثمارات الجمعية تعرض بداية كل دورة جديدة للمجلس.

  • وضع خطة تنفيذية سنوية بداية كل عام على المجلس بحيث تتضمن برامج ومستهدفات واضحة تعمل على دعم تحقيق الاستدامة المالية للجمعية.

  • تطبيق السياسة الاستثمارية وفق مصفوفة الصلاحيات المعتمدين نظاماً من المجلس.

  • الإشراف على الاستثمارات التي تقوم بها الجمعية وفقاً لمصفوفة الصلاحيات التي يحددها المجلس.

  • بناء استراتيجيات وسياسات الاستثمار واعتمادها من المجلس والمبادئ التوجيهية الخاصة بتصنيف وتقييم الأصول الاستثمارية واتجاهات توزريع الأصول والاستثمار.

  • التدقيق على أي نشاط استثماري يندرج تحت صلاحياتها ضمن مهامها ومسؤولياتها ودراسة ابعاد ذلك النشط، ويجوز لها الاستعانة بالجهات الاستشارية المتخصصة في مجال الاستثمار أو المحاسبة أو القانونية أو أي استشارات أخرى متى ما رأت أهمية ذلك.

  • الوصول إلى جميع المستندات والمعلومات اللازمة لها بما يمكنها من أداء اختصاصاتها ومهامها على الوجه الأمثل.

  • الإشراف على الاستثمارات الجديدة المقترحة ورصد مدى تماثل هذه الاستثمارات مع سياسة الاستثمار والإجراءات الاستثمارية واتخاذ القرارات المناسبة اتجاهها وفق مصفوفة الصلاحيات المعتمدة من قبل المجلس.

  • استعراض المعالجة المحاسبية والافصاح عن كل معاملة من معاملات الاستثمار والتأكد من أي يتم المحاسبة عنها وفقاً لمعايير المحاسبة المقبولة بوجه عام.

  • الرصد المستمر لأداء المستشارين في مجال الاستثمار في الجمعية وكذلك الإبقاء عليهم وإنهاء خدمتهم وفقاً لما تراه مناسباً.

  • أداء أي مسؤوليات أخرى تتعلق بالأنشطة الاستثمارية للجمعية أو غيرها من السياسات أو الموضوعات وفقاً لما يحيله إليها المجلس أو الرئيس.

الأعضاء:

  1. أ. فايز عبدالله الحربي (الرئيس).

  2. أ. محمد سمير بحراوي (عضو).

  3. أ. عبدالله يوسف محتسب (عضو).

 

لجنة الأبحاث والدراسات

هدف اللجنة:

الإشراف على إعداد الدراسات والأبحاث حول كافة الموضوعات ذات العلاقة بقضايا الأيتام مجهولي الأبوين بالتعاون مع الجهات والمراكز البحثية والباحثين.

الاختصاصات:

  • إعداد خطة متكاملة خلال دورة المجلس تهدف إلى اقتراح دراسات وأبحاث علمية متعلقة بقضايا الأيتام مجهولي الأبوين واعتمادها من المجلس.
  • وضع خطة تنفيذية سنوية بداية كل عام على المجلس بحيث تتضمن مستهدفات واضحة تعمل على دعم مجال الأبحاث والدراسات في الجمعية.
  •  التنسيق مع المراكز البحثية والباحثين لإعداد وتنفيذ دراسات وأبحاث علمية حول الموضوعات المعتمدة من المجلس.
  • مراجعة واعتماد وثيقة الإطار المرجعي لكل مشروع بحثي، تمهيدا لطرح تنفيذها على الجهات الاستشارية في مراكز البحوث والدراسات، أو المهتمين العاملين في مجالات العناية بالأيتام وفاقدي الرعاية الأبوية.
  •  الإشراف على تقييم وتحكيم واعتماد البحوث والداراسات بعد الإنتهاء من مسوداتها، والتأكد من استيفاء ملاحظات المحكمين عليها.

الأعضاء:

  1. د. فيصل بن عبد الرحمن أسرة (الرئيس).
  2. د. خالد بن يوسف برقاوي (عضو).
  3. د. سماح بن محمد البارقي (عضو).

 

لجنة المراجعة والالتزام

هدف اللجنة:

الإشراف على مطابقة أعمال الجمعية للأنظمة والسياسات المعمول بها، وسلامة إجراءات أعمالها من المخالفات النظامية.

الاختصاصات:

  • التحقق من التزام الجمعية بالأنظمة واللوائح والسياسات والتعليمات ذات العلاقة. 
  • دراسة ومراجعة نظم الرقابة الداخلية ومتابعة تنفيذ الإجراءات التصحيحية للملاحظات الواردة فيها.
  • الإشراف على أداء المدقق الداخلي ومسؤول الاإلتزام في الجمعية للتحقق من توافر الموارد اللازمة وفعاليتها في أداء الأعمال والمهام المنوطة به.
  • الترشيح على منصب المدقق الداخلي ومسؤول الإلتزام واقتراح إنهاء خدماته.
  • دارسة ومراجعة نظام الرقابة الداخلية في الجمعية، وإعداد التوصيات حيال تطويره.
  •  إبداء الرأي حول أداء المحاسب القانوني، والتوصية للمجلس بتعيينه أو الاستغناء عنه.
  •  مراجعة واعتماد خطة المدقق الداخلي ومسؤول الإلتزام تجاه أعمال الجمعية.
  •  دراسة تقرير المحاسب القانوني وملاحظاته على القوائم المالية ومتابعة ما اتخذ بشأنها.
  •  مراجعة نتائج تقارير الجهات الرقابية والتحقق من اتخاذ الجمعية الإجراءات اللازمة بشأنها.
  • دراسة القوائم المالية للجمعية قبل عرضها على المجلس وإبداء الرأي والتوصية في شأنها، لضمان النزاهة والعدالة والشفافية.
  •  تقوم اللجنة بعرض نتائج أعمال المراجعة على المجلس بشكلٍ دوري بهدف اطلاع المجلس على مستوى سلامة إجراءات الأعمال وتبني اتخاذ التوصيات والإجراءات التصحيحية اللازمة.
  • تقوم اللجنة بعرض نتائج أعمال المراجعة على الجمعية العمومية نهاية كل عام بهدف اطلاع المجلس على مستوى سلامة إجراءات الأعمال من التجاوزات المالية والإدارية والفنية تجاه المستفيدين.

الأعضاء:

  1. م. عمر أسعد متبولي (الرئيس).